الرئيسية » ترجمة الشيخ » السيرة الذاتية

السيرة الذاتية

هو الشيخ وضّاح بن سعيد بن محمد الشعبي.

أحد الدعاة إلى الله تعالى من أهل السنة والجماعة المتبعين لمنهج السلف الصالح من الصحابة والتابعين فمن بعدهم رضي الله عنهم أجمعين.

حاصل على درجة الماجستير – بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى – من كلية الشريعة بجامعة الشارقة، بدولة الإمارات العربية المتحدة.

طلب العلم على عددٍ من العلماء والأساتذة وطلاب العلم – سواء من الإمارات أو السعودية أو اليمن أو مصر أو العراق أو الأردن أو السودان أو غيرها من بلاد المسلمين – وذلك من خلال الدراسة الأكاديمية الجامعية أو حلقات المساجد أو الدروس الصوتية المتنوعة في أغلب فنون العلم الشرعي ومجالاته أو من خلال كتبهم ومؤلفاتهم.

ويعد الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى أحد أبرز العلماء الذين تأثر بهم في التمسك بالدليل وتقديمه على كل رأي يخالفه دون أي حجة أو برهان، كما تأثر بالشيخ الفقيه محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى في دقته الفقهية وتفريعاته للمسائل وحسن عرضه للأقوال وأدلتها، وتأثر بسماحة الشيخ الوالد عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى في أسلوب دعوته الموفق وتعامله الحكيم مع الموافق والمخالف، إضافة لتأثره بغيرهم من أهل العلم والفضل، والمقام مقام ذكر المثال لا الحصر.

وقد أجازه شيخ اليمن وعالمها (العلامة القاضي محمد بن إسماعيل العمراني) أطال الله عمره في طاعته في أغلب كتب السنة المطهرة وكتب الفقه الإسلامي ومؤلفات أهل العلم المختلفة بأن يروي عنه جميع ما أخذه عن مشايخه خاصة ما كان من طريق كتاب العلامة محمد بن علي الشوكاني المسمى (إتحاف الأكابر بإسناد الدفاتر).

كما أجازه العلامة المحدث عبدالقادر الأرنؤوط رحمه الله تعالى في أن يروي عنه (الأحاديث العجلونية).

أثنى عليه كتابيًا عدد من مشايخه وأساتذته الذين تلقى العلم عليهم، وقدّم بعضهم لعددٍ من بحوثه العلمية ومؤلفاته.

له مساهمات علمية في شرح العديد من فنون العلم المتنوعة، كما له مشاركات كبيرة في وسائل الإعلام المختلفة كالإذاعات والقنوات الفضائية والمجلات سواء في الوعظ أو النصح والإرشاد أو الإفتاء أو إلقاء الدروس العلمية.

وقد ظل طيلة تسع سنوات إمامًا وخطيبًا لجامع الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى بإمارة الشارقة، ويعمل حاليًا مدير في إحدى المدارس الخاصة بنفس الإمارة.

له عدد من الإصدارات العلمية التي يمكن معرفة بعضها بمراجعة قسم الصوتيات وقسم المرئيات وقسم البحوث والمؤلفات.

 

نسأل الله تعالى له الإعانة والتوفيق.